الرئيسيةبحـثالمجموعاتقائمة الاعضاءالتسجيلدخولالدخول
 | 
 

 بحث عن النمل و النحل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mohamed The Master
...::|المــــديرالـــعام|::...

...::|المــــديرالـــعام|::...


ذكر مصر
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل: 17/09/2009
العمر العمر: 17
المشاركات: 3058
الهواية الهواية:
المهنة:
المزاج:
النقاط 5518 الخبرة 17

مُساهمةموضوع: بحث عن النمل و النحل   الأحد نوفمبر 08, 2009 1:35 am

**لمََّا أنذر النمل وحذر ودعا بني جنسه .. سطرت في حقه سورة في القرآن .. تتلى بإسمه ..

فخذ من النمل ثلاثا:

1- الدأب في العمل .

2- محاولة التجربة .

3- وتصحيح الخطأ .


** أكل النحل طيبا ..ووضع طيبا .. أوحى الله إليه .. وجعل له سورة تذكر بإسمه ..

فخذ من النحل ثلاثا :

1- أكل الطيب .

2- وكف الأذى .

3- ونفع الآخرين .





إن لقرصة النمله ( الانثى ) العديد من الفوائد


وهذه الفوائد كالتالي :


واحد .. قرصة النمله تؤدي الى تنشيط الدوره الدمويه وزيادة عدد كريات الدم الحمراء مما ينعكس على نشاط الجسم وحيويته .




اثنين .. قرصة النمله تقوم بتنشيط الخلايا العصبيه الموجوده في الدماغ وذلك من خلال اشارات حسيه تنتقل من مكان القرصه الى الخلايا الحسيه الموجوده اسفل الدماغ .





ثلاثه .. اذا تعرض الجسم الى اكثر من قرصه في الوقت ذاته , فان ذلك من شأنه ان يؤدي الى تليف الجلد وذلك في حالة كون جميع القرصات في مكان واحد , اما اذا كانت في عدة اماكن فان ذلك سوف يؤدي الى تخثر الدم





اربعه .. المقصود بتليف الجلد هو ان الجلد يصبح اكثر مقاومةً للبكتريا و اكثر تحملاً لدرجات الحراره المرتفعه .



خمسه .. المقصود بتخثر الدم هو تكون طبقه من الدم تكون اقسى نوعا ما من الدم العادي مما يمنح الاوعيه الدمويه قدره اكثر على مقاومة السموم .. وبالتالي مساعدة الكبد وتخفيف العبء عنها .



سته .. قرصة النمله كأفضل وسيله للرجيم عندما تقوم النمله ( الانثى ) بتوجيه قرصتها للهدف المقصود .. فانها
تفرز كمية من اللعاب الأيوني .. والغريب ان هذا اللعاب يقوم بحرق جميع الدهنيات الموجوده في العضو المقروص , مثلا , لو ان العضو المقروص هو الذراع فان اللعاب الموجود في مكان القرصه سوف يتنشر تدريجيا في كافة الذراع وبتالي سوف يقوم بحرق مانسبته 99% من الدهنيات التي توجد في هذا الذراع


كيف تنجح في تربية النمل؟؟.. لا تنزعج إذا وجدت موضوعًا بهذا العنوان يشرح لك كيف تبني عشش النمل وتطعمه.. وتفخر أنك تملك مستعمرة من النمل..

إلا أنني لا أنصحك؟.. وستعلم أنت سر نصيحتي إذا أكملت هذا المقال.



النمل يمثل 20% من الكائنات الحية على كوكب الأرض.. وتبلغ أنواعه ما يقرب من 20.000 نوع من النمل تنتشر تقريبًا في كل مكان.. منه من يعيش عمره تحت الأرض.. وآخر يعيش فوقها أو بين الأشجار.. قد تجده في سهول القطب الشمالي.. أو حتى عند خط الاستواء.

النمل حشرة اجتماعية ناجحة جدًّا.. مثل الزراف وإنسان الغابة أو حتى البشر.. إلا أن نجاحه قد تعدى نجاح البشر.. فتخيل مثلاً أن النمل هو أكثر الكائنات انتشارًا في بلد مثل الولايات المتحدة.. وهو في حالة عمل دائم ومستمر.. المستعمرة عنده هي سر الحياة ولها كامل الولاء والانتماء.

كل مجموعة من النمل لها عمل مختلف عن المجموعة الأخرى.. بعض النمل يعمل في الفلاحة وآخر في رعاية الحدائق.. منه المهندسون وعمال البناء وعمال الحفر أو حتى جليسات الأطفال.. كما أنه يقوم بأعمال أخرى أكثر تعقيدًا مثل جمع الطعام للمستعمرة.. وجمع القمامة.. ورعاية الموتى.. وفي وقت الحرب.. يتحول النمل إلى جنود في صفوف الجيش. فلك إذًا أن تتبسم كما تبسم سيدنا سليمان عليه السلام من النملة القائدة الواعية التي قالت: (يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوْا مَسَاكِنَكُمْ لا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُوْدُهُ وَهُمْ لا يَشْعُرُوْن) النمل: 18

يدافع النمل عن المستعمرة حتى الممات، وهو يقوم بخداع العدو.. والتضليل الإعلامي ووضع الخطط لمواجهته والذي قد يواجهه متكتلاً أو في شكل فردي.. وقد يصل الأمر إلى رمي الحجارة على رؤوس الأعداء حينما تحتدم الحرب.




منذ متى كان النمل؟
فريق من الباحثين الأمريكيين من المتحف الأمريكي للتاريخ اكتشفوا أقدم حفرية للنمل اكتشفت حتى الآن.. تثبت هذه الحفرية وجود النمل منذ عصر الديناصورات ويعود تاريخها إلى ما يقرب من 92 مليون سنة. والنمل من المخلوقات التي لم تتغير كثيرًا في الحجم أو الشكل طوال الـ60 مليون سنة الماضية. نمل العالم الجديد يزيد عن النمل القديم.. في وجود غدة فوق الأرجل الخلفية تفرز مادة تعمل كمضاد حيوي لحماية أفراد المستعمرة وأعشاشها من غزو البكتيريا والفطريات.. وهي علامة تشريحية مميزة تمكنهم من العيش بسلام تحت الأرض وعلى الأشجار.

"ملكة النمل"
النمل "الشغالات" ant workers هو أكثر انتشارًا في العالم.. وكلهن من الإناث.. فلكل مستعمرة ملكة للنمل واحدة على الأقل.. وهي ليس لديها إلا عمل واحد ألا وهو.. وضع البيض. عدد البيض يختلف حسب نوع النمل.. وهو يتراوح من بضع مئات إلى ملايين.. نوع من النمل الإفريقي تضع ملكته ما يقرب من 3 إلى 4 ملايين بيضة شهريًّا.. والنمل يعتبر من أطوال الحشرات عمرًا على الأرض، فبينما يتراوح عمر الذباب مثلاً إلى شهرين، يعيش النمل من بضعة أشهر إلى سنوات وقد يصل عمر الملكة إلى عشرين عامًا.



ولكن ترى.. أين ذكور النمل؟؟! ذكور النمل تُنتَج وقت الحاجة فقط.. حينما تقرر الملكة التزاوج وبعد ذلك يموت الذكور.. مباشرة.

في أثناء عملية التزاوج، تطرح الملكة الجناحات، وتفرز رائحة تميز رائحة المستعمرة بعد ذلك.. تنجب الصغار وتستمر في البحث عن طعام حتى يكبر أول جيل ويستلم عمله من الملكة. في بعض الأنواع يعيش هذا الجيل متطفلا على نمل مستضيف يخضعه تحت السيطرة، وقد يقتل ملكته، يستمر ذلك بصور دائمة أو مؤقتة حتى يكبر الصغار.



عش بحجم ملعب للكرة!!!
أعشاش النمل ليست واحدة في جميع الأنواع.. فمثلاً نمل المحاصيل Hanester ants يبني حجرات متصلة تحت الأرض، بينما يشبك النمل الخياط Tailor ants أوراق الشجر ويصنع عشًّا أخضر أسطواني الشكل.. أعشاش أخرى من النمل قد تجدها حجرات داخل الأشجار مثل ما يفعل النمل الحفار Carpenter ants.

وأعشاش النمل تحت الأرض قد تبلغ أربعين قدمًا تحت الأرض، وتعداد النمل قد يصل إلى عشرة ملايين أي ما يعادل حجم ملعب لكرة القدم. وبيت النمل فيه حجرات للصغار.. وأخرى للمقابلات.. وحجرة للملكة.. وحجرات تستخدم كمخازن للطعام.





"احذر قرصة النمل"
النمل يقرص بمؤخرته: نمل اللهب Fire ants ونمل الحصاد Marvest ants قد تكون قرصته خطيرة على الإنسان والحيوان، بينما لا يملك النمل الحفار إلا رش مادة حمض الفورميك، والتي لا تظهر خطورتها إلا إذا وصلت إلى العين.

والنمل قد يكون أسود اللون أو أحمر أو أصفر.. وقد يكون أزرق أو أخضر وحتى بنفسجي اللون..



"في رحلة البحث عن طعام"
يأكل النمل كل شيء به مادة عصيرية.. وهو يمتص عصير النباتات والأزهار والحبوب أو حتى الحشرات الميتة.. يبحث النمل "الصياد" عن الطعام وقد يخرج جماعات ملتصقة (تتراوح بين 10.000 إلى 500.000 في العدد) في حالة بحث عن طعام ويهاجم أي حيوان في طريقه.. فمن المعروف أن النمل يقتل الثعابين والطيور وبعض الزواحف الأخرى، وقد يقتل حيوانا أكبر حجمًا أثناء نومه كالحصان والبقر. حينما يجد النمل "الصياد" الطعام يرجع إلى العش.. يبصق السائل من فمه أو يمرره إلى أي فم جائع يقابله.



هل تستطيع حمل سيارة صغيرة لبضعة أميال؟
بالطبع لا.. ولكن النمل يستطيع. فهو يحمل من عشرة إلى خمسين ضعف حجمه ويمشي بها مسافات طويلة أو حتى يتسلق بها الأشجار، نشبه ذلك بإنسان يزن مائة رطل يحمل سيارة صغيرة لمسافة سبعة أو ثمانية أميال تقريبًا.



"غزو من النمل.. يهدد الولايات المتحدة"
تعيش أماكن كثيرة في جنوب وغرب أمريكا مأساة حقيقية مع نوع من النمل يؤثر على الناس والحيوان والمحاصيل الزراعية بشكل مباشر.. وهو يسمى بنمل اللهب أو Fire ants تقدر خسائر ولاية تكساس وحدها بـ 300 مليون دولار سنويًّا.. وفي أحدث دراسة بيطرية تعاني صناعة المواشي من خسائر تقدر بـ76 مليون دولار سنويًّا.

مئات الملايين تنفق في محاولة للتخلص من هذا النمل المزعج.

منشأه الأصلي هو جنوب أمريكا ونقل عبر سفن الواردات إلى الأجزاء الأخرى من الولايات المتحدة.. وتهدد كمياته الهائلة في وسط جنوب أمريكا بغزو خطير للولايات المتحدة.

المبيدات المستخدمة لا تستطيع أن تتخلص منه نهائيًّا، وهو قد يعاود المنطقة ذاتها خلال فترة من الوقت.. ويعتبر معدل تناسله هائلاً؛ حيث تُنتَج مئات من الملكات الجديدة والتي تطير وتسقط في أي منطقة تريد مقيمة مستعمرة جديدة.

الآن.. أتصور أنك قد عرفت سر نصيحتي لك بعدم تربية النمل.. إلا أننا وبلا شك قد نتعلم من النمل درسًا في النظام والتعاون والإنتاج
هذه مجموعه من المعلومات عن عجائب النحلات وأسرارهن


للنحل خمسة عيون، اثنتان منها مركبة وتوجد على جانبي الرأس، وثلاثة بسيطة توجد أعلى الرأس. ويعتقد أن الأعين البسيطة تعين النحلة على تمييز الأشياء القريبة على سافة 1-2 سم ولتجد طريقها داخل الخلية، على حين تستعمل العيون المركبة للمسافات البعيدة وقد برهنت التجارب على أن النحل يميز الألوان الأزرق والأصفر والأبيض، لكنها لا تحس مطلقاً باللون الأحمر.

وللنحلة قرنان للاستشعار يقومان بحاسة الشم، ويحتويان على شعيرات عصبية تقوم بمهمة حاسة اللمس، أما حاسة الذوق فتتركز في أوتاد صغيرة حول الفم متصلة بأعصاب الذوق وتتميز العاملات بحاسة ذوق قوية، فالمحلول السكري 4% مثلاً لا يبدو حلواً بالنسبة لها، وإنها لتفضل الموت على تناوله، كما أنها ترفض محلول السكارين قطعاً أما المحلول السكري المختلط بالكينا فإنها تحبه.

وعند العاملات إحساس قوي بالوقت فهي لا تطير إلى الزهر إلا في الوقت الذي يمكن أن تجني به رحيقاً أو غبار الطلع. وتشير الأبحاث إلى أن إحساس النحلة بالوقت يجعلها تنظم أفعالها معه بصرف النظر عن حركة الشمس وظروف الطقس والمكان الجغرافي. فلو عزلت خلايا نحل عن نور الشمس الطبيعي فإنها تذهب لجني المحلول السكري في نفس الوقت دقيقة بدقيقة وكأنها في ضوء الشمس
السلام علكيم ورحمة الله وبركاته

قال الله وتعالى: (وَأَوْحَى رَبُّكَ إلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ

* ثُمَّ كُلِي مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلاً يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ

لِّلنَّاسِ إنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ) (سورة النحل آية 68 ـ 69).

موضوعي اليوم عن النحل هذا المخلوق الغريب والعجيب

وهنا أدعوكم الى أن تتفكرو في عالم النحل الواسع الذي يعمل بتلقائية وألهاماً

وأرشاداً من الله سبحانه وتعالى تمعنو وتفكرو في عالم النحل المليء بالاسرار

فكن كالنحله لايخرج منها الا طيباً ولاتقع الا على طيب


وهذه بعض المعلومات من د. رمضان مصري هلال

أفراد طائفة نحل العسل:

تتكون طائفة نحل العسل من عدة آلاف من الشغالات، وبضع مئات من الذكور على رأسها توجد ملكة واحدة بالإضافة إلى ذلك نجد الأطوار المختلفة من البيض واليرقات والعذارى والتي نطلق عليها (الحضنة) ويتوفر لدى الطائفة الغذاء اللازم من العسل وحبوب اللقاح ولكل فرد من هذه الأفراد مميزاته وخصائصه التي تميزه، وتتجلى عظمة الحق وبديع خلقه في ملائمة صفات كل فرد لما تقوم به من أعمال وما ينوط إليها من واجبات.

ملكة نحل العسل:

وهي أم الطائفة وتتميز عن الشغالة باختلاف لونها وكبر حجمها وثقل وزنها وقصر أجنحتها عن بطنها الطويلة، وخرطومها قصير، ولا توجد سلة لجمع حبوب اللقاح، على أرجلها الخلفية، آلة وضع البيض مقوسة ذات تسنين ضعيف لا تستعملها في اللسع إلا ضد ملكة أخرى فقط، ولها مبيضان كبيران يشغلان معظم حيز البطن، والملكة تقضي حياتها داخل الخلية ولا تخرج منها إلى في حالتي التلقيح أو التطريد وهي وديعة وهادئة تسير ببطء على الأقراص الشمعية بالخلية ومن حولها مجموعة من الشغالات (الوصيفات) تسهر على رعايتها وإطعامها بالغذاء الملكي، وتربي الملكة في البيت الملكي (المقصورة الملكية) وهي كبيرة الحجم تشبه حبة الفول السوداني.

شغالة نحل العسل:

والشغالة عبارة عن أنثى عقيمة تنشأ من بيضة مخصبة، وهي غير قابلة للتلقيح ورأسها مثلثة الشكل تقريباً، وأجزاء فمها مهيأة لجمع الرحيق أما الأرجل الأمامية محورة لتنظيف قرون الاستشعار وأجزاء الفم وأرجلها الخلفية معدة لجمع حبوب اللقاح، مزودة بالغدد تحت البلعومية لإفراز الغذاء الملكي لتغذية اليرقات والملكة وبها أيضاً غدد إفراز الشمع وغدة الرائحة، ومعدة نحل العسل كبيرة الحجم لتخزين الرحيق، وآلة اللسع مستقيمة ذات تسنين حاد وهذه التراكيب هيأت الشغالة للقيام بمعظم الأعمال التي تتطلبها الطائفة.

الذكر:

ذكور النحل أضخم من الملكات والشغالات، وجسمها أقصر طولاً من الملكات، نهاية البطن غير مدببة، ليس له آلة لسع، أجزاء فمه ماصة قصيرة حيث يتغذى من داخل العيون السداسية، وأرجله الخلفية غير محورة لجمع حبوب اللقاح، ولا يمتلك غدداً لإفراز الشمع أو لإفراز الغذاء الملكي، والحوصلة والأمعاء مختزلتان، ولكن الجهاز التناسلي كبير ويشغل جزء كبيراً من البطن ووظيفته الوحيدة هي تلقيح الملكات. وآلة السفاد في الذكور لا تنطلق إلا إذا امتلأت الأكياس الهوائية في بطنه بالهواء، ولا تعبأ الذكور بالملكات طيلة وجودها في الخلية وتموت الذكور بعد تلقيحها الملكات وذلك لانفصال آلة السفاد منها واستقرارها في مؤخرة الملكة وتطير الذكور لمسافات بعيدة لتلقيح الملكات


وهناك اوجه تشابه بين النمل و النحل فى الخليات فى شغل الملكات داخل الخاليه

النحلة مخلوق طيب يأكل طيباً ويخرج طيباً، وقال الحكماء: لكي تجني العسل لا تحطم خلية النحل.

تعيش النحلة معيشة اجتماعية على درجة عظيمة من التنظيم، وأنواعها تبلغ الألوف عدداً، وتختلف عاداتها اختلافاً كبيراً، والجناحان الأماميان والخلفيان متصلان ببعضهما، تعيش أنواع كثيرة منها في مستعمرات كبيرة تتكون من ثلاثة طبقات هي:

الشغالة، والذكور، والملكات، وتتكون مستعمرة النحل من عدة ألوف من الشغالات، ومئات من الذكور، وأنثى واحدة تضع البيض هي الملكة، وتغادر الملكة الخلية وتطير حيث يلقحها أحد الذكور ثم تقضي معظم حياتها تصنع البيض، وحين تفقس البيضة تخرج منها يرقة ليست لها أرجل، وفي مملكة النحل يعتني بهذه الصغار عناية كبيرة.

وأعظم فائدة يجنيها الإنسان من النحلة هي أنها تقوم بتلقيح أشجاره ومحاصيله إذ تحمل حبوب اللقاح فوق جسمها المغطي بالشعر فتنقلها من زهرة إلى زهرة.

تبنى خلايا النحل من الشمع، وعسل النحل ذو أهمية للإنسان، ولكي تصنعه الشغالة تجمع حبوب اللقاح والرحيق من الأزهار وتصنع من حبوب اللقاح خبز النحل الذي تغذى به اليرقات أما الرحيق فيتحول إلى عسل يختزن لكي يستعمل في فصل الشتاء.

تقوم النحلات الشغالة بكل الشغل في الخلية، ويعتبر نحل العسل أنشط الكائنات، وتدافع النحلة عن نفسها بأسلوبها الذي اشتهرت به وهو اللذع.

لكنها عندما تلدغ تنتهي حياتها فالجزء المتصل بضحيتها يكون متصلاً بغدة السموم التي في جسمها، وعندما تحاول تخليص نفسها يتم** ذلك الجزء وتموت من فورها، ورغم أن اللذع سلاح رادع إلا أن نحلة العسل لها أعداء كثيرون فالطيور الجميلة آكلات النحل، تأكل كميات كبيرة من النحل، وكذلك الدبابير التي تظل تحوم حول مداخل الخلية ثم تنقض على الشغالات لدى عودتها وتعود بها إلى أعشاشها لتأكلها، وغالباً ما يحدث هذا الهجوم عندما تكون النحلة محلقة فوق زهرة تتأهب لامتصاص رحيقها، ومهما كانت نحلات العسل وأينما كانت فالملكة هي محور نشاط الخلية، وتظل مهيمنة عليها حتى تكبر وتقل قدرتها على إفراز المادة المتميزة لها، عندئذ تغادر الملكة الخلية مصحوبة بسرب من النحل وتحتل مكانها أول ملكة تظهر بعدها.

عندما تلدغ النحلة إنساناً أو حيواناً فإن غدة السموم التي تغرس في بدن الضحية تظل تضخ السم حتى بعد أن تنفصل عن جسم النحلة.

توجد في الم**يك وأمريكا أكثر من عشرة ملايين خلية نحل، والشكل السداسي الذي تتخذه خلية النحل يعطي أعلى قدرة تخزين لأدنى طاقة عمل.

العلم الحديث أثبت أن الملكة هي المشرف والقائد للخلية، بينما ظل الأوروبيون حتى القرن الثامن عشر يعتقدون أن الخلية يحكمها ملك وليس ملكة
كم هو الفرق بين النحل والنمل فالنحل يمتص نسغ الأزهار ثم يمجه عسلاً مصفى والنمل يجمع الحبوب ولا يغير من خلقها شيئا وقد يكون جهد النمل أضعاف جهد النحل ولو أدرك الناس تلك الفوارق لوضعوا الأمور في مواضعها فكل يعمل لما خلق له وفي حياتنا اليومية كل يعمل ما يعلم ولكن من يطبق ،،،،،،،،،
هذا درس بسيط يرسله الاله لنا في إشارة قد يجلس البعض يؤلف ويؤلف ويعجز بل ويعجز عن الاتيان بنصف هذا الدرس .......سبحان الله ...............



My Last Design
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://gamezgb.ahlamontada.net
 

بحث عن النمل و النحل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى الــــــبــــرامــج والمعلومات ::   :: منتدى المعلومات-

http://i87.servimg.com/u/f87/11/37/34/39/789610.png الـــتــــبــادل الــــنــصــي http://i87.servimg.com/u/f87/11/37/34/39/789610.png


مساحة اعلانيةمساحة اعلانية مساحة اعلانية مساحة اعلانية
مساحة اعلانية مساحة اعلانية مساحة اعلانية مساحة اعلانية
مساحة اعلانية مساحة اعلانية مساحة اعلانية مساحة اعلانية
مساحة اعلانية مساحة اعلانية مساحة اعلانية مساحة اعلانية



الساعة الان بتوقيت مصر 
Powered by phpbb2 ® Ahlamontada.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى جيمز جي بي
 حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
http://gamezgb.ahlamontada.net
المشاركات المنشورة بالمنتدى لاتعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط