خلق الله للعرش
تمهيد
تعريف العرش
العرش لغة:
قال ابن فارس:العين والراءوالشين أصل صحيح واحد،يدل على ارتفاع فى شئ مبنى(معجم مقاييس اللغة مادة"عرش")
ومنهه سريرالملك كماقال تعالى عن ملك سبأ: ((إِنِّي وَجَدتُّ امْرَأَةً تَمْلِكُهُمْ وَأُوتِيَتْ مِن كُلِّ شَيْءٍ وَلَهَا عَرْشٌ عَظِيمٌ))(النمل:23)ومنه سقف البيت وعن معروش جُعل له عريش،وبئرمعروشة: هى التى تطوى قدرقامة بالحجارة ثم بالخشب،وعرش القدم ظهرها(القاموس المحيط،ولسان العرب مادة"عرش")
والمرادبالعرش اصطرحا:هوذلك المخلوق العظيم الذى خلقه الله عزوجل ثم استوى عليه استواء يليق بجلاله وعظمته كماهومعتقدأهل السنة والجماعة.
قال الإمام البيهقى:وأقاويل أهل التفسيرعلى أن العرش هوالسريروأنه جسم مجسم خلقه الله تعالى وأمرملائكته بحمله (الأسماءوالصفات ص497)
وقال شيخ الإسلام ابن تيميه:العرش موجودبالكتاب والسنةوإجماع سلف الأمة وأئمتها(مجموع
الفتاوى6/584)(وفى هذاردعلى زعم الفلاسفة أن العرش فلك من الأفلاك وفيه رد
على زعم الجهمية والمعتزلة أن العرش هوالملك وانظربسط الردعليهم فى رد
الدارمى على بشرالمريسى ص71-79ونقض تأسيس الجهمية لشيخ الإسلام ابن
تيمية1/576والرسالة العرشية ضمن مجموع فتاوى ابن تيميه6/545-583)
خلق الله للعرش
إن خلق العرش داخل فى عموم المخلوقات كمافى قوله جل وعلا: (اللَّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ)(الزمر:62)
وقدخص الله سبحانه وتعالى العرش بقوله: (فَإِن تَوَلَّوْا فَقُلْ حَسْبِيَ اللَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ )(التوبة:129)
قال الحافظ ابن حجر:إشارة إلى أن العرش مربوب وأن كل مربوب مخلوق(فتح البارى13/405)
وقال تعالى: (قُلْ مَن رَّبُّ السَّمَاوَاتِ السَّبْعِ وَرَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ) (المؤمنون:86)
وقال تعالى: (فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ)(المومنؤن:116)
وقال تعالى: (اللَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ)(النمل:26)
وقال تعالى: (سُبْحَانَ رَبِّ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبِّ الْعَرْشِ عَمَّا يَصِفُونَ) (الزخرف:82)
وهذه الأيات تدل على ربوبية الله للعرش بجميع معانى الربوبية كالخلق والتدبير.
واختلف العلماءهل العرش أول مخلوق أم أن القلم خلق قبله على قولين مشهورين(وهناك أقوال غيرمشهورة كالقول بأن أول ماخلق الله الماء وقيل النوروالظلمة وقيل:العقل وانظرتأريخ الطبرى1/32-36وفتح البارى6/289)
القول الأول: إن العرش هوأول المخلوقات وهذاقول الجمهور(البداية والنهاية1/7وشرح الطحاوية ص 275وفتح البارى6/289)
واستدالوا بماأخرجه مسلم فى صحيحة عن عبدالله بن عمروبن العاص عن النبى قال: (كتب الله مقاديرالخلائق قبل أن يخلق السموات والأرض بخمسين ألف سنة قال: وعرشه على الماء)(أخرجه مسلم فى صحيحه4/2044كتاب القدر2653)فدل الحديث على أن تقدير الخلائق كلها وقع بعدخلق العرش.
القول الثانى: أن القلم أول المخلوقات وهذااختيارالإمام الطبرى وابن الأثير(تاريخ الطبراى1/35وابن الأثير1/17)
واستدل من قال بهذاالقول بحديث عبادة بن الصامت إن النبى قال(أول ماخلق الله تبارك وتعالى القلم ثم قال له: اكتب قال: ومااكتب قال:اكتب مايكون وماهوكائن إلى أن تقوم الساعة)(أخرجه البخارى فى صحيحه4/72كتاب بدءالخلق باب ماجاءفى قول الله تعالى: (وَهُوَ الَّذِي يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ)الروم:27 4/73)
والراجح هوقول الجمهور،وأن العرش أول المخلوقات لمايأتى:
1-أن حديث عبدالله بن
عمروبن العاص دل على أن التقديروقع بعدخلق العرش،أماحديث عبادة فدل على أن
التقديروقع عندأول خلق القلم ولهذابدأالنبى بذكرالعرش قبا ذكركتابة المخلوقات فى حديث عمران بن الحصين(كان الله ولم يكن شئ قبله،وكان عرشه على الماء،وكتب فى الذكركل شئ،ثم خلق السموات والأرض)(أخرجه
الإمام أحمدفى مسنده5/317واللفظ له وأبوداودفى سننه كتاب السنة باب فى
القدر5/76والترمذى فى سننه كتاب القدر4/458 وقال:حسن صحيح غريب وصححه
الألبانى فى حاشية الصحاويةص264)ةهذايدل على تقدمه على الكتابة.
2-أجابوا عن حديث عبادة بن الصامت: (أول ماخلق الله تبارك وتعالى القلم) بأن معناه خلق الله القلم قال له:اكتب وذلك بنصب"أولَ"والقلمَ"على أنه جملة واحدة،أماإذاكان جملتين ورفع"أولُ"و"القلمُ"فالمعنى:إن القلم أول المخلوقات فى هذاالعالم دون العالم الأعلى وبهذايتفق الحديثان ويرتفع مايتوهم من الإشكال بينهما(وانظرشرح
حديث عمران بن الحصين لشيخ الإسلام ابن تيميه ضمن كتاب عرش الرحمن
وماوردفيه من الآيات والأحاديث2/241-267طبع الناشرالعربى1419ه واجتماع
الجيوش الإسلامية ص100وشرح الطحاوية265 وفتح البارى6/289) والله أعلم
تمهيد
تعريف العرش
العرش لغة:
قال ابن فارس:العين والراءوالشين أصل صحيح واحد،يدل على ارتفاع فى شئ مبنى(معجم مقاييس اللغة مادة"عرش")
ومنهه سريرالملك كماقال تعالى عن ملك سبأ: ((إِنِّي وَجَدتُّ امْرَأَةً تَمْلِكُهُمْ وَأُوتِيَتْ مِن كُلِّ شَيْءٍ وَلَهَا عَرْشٌ عَظِيمٌ))(النمل:23)ومنه سقف البيت وعن معروش جُعل له عريش،وبئرمعروشة: هى التى تطوى قدرقامة بالحجارة ثم بالخشب،وعرش القدم ظهرها(القاموس المحيط،ولسان العرب مادة"عرش")
والمرادبالعرش اصطرحا:هوذلك المخلوق العظيم الذى خلقه الله عزوجل ثم استوى عليه استواء يليق بجلاله وعظمته كماهومعتقدأهل السنة والجماعة.
قال الإمام البيهقى:وأقاويل أهل التفسيرعلى أن العرش هوالسريروأنه جسم مجسم خلقه الله تعالى وأمرملائكته بحمله (الأسماءوالصفات ص497)
وقال شيخ الإسلام ابن تيميه:العرش موجودبالكتاب والسنةوإجماع سلف الأمة وأئمتها(مجموع
الفتاوى6/584)(وفى هذاردعلى زعم الفلاسفة أن العرش فلك من الأفلاك وفيه رد
على زعم الجهمية والمعتزلة أن العرش هوالملك وانظربسط الردعليهم فى رد
الدارمى على بشرالمريسى ص71-79ونقض تأسيس الجهمية لشيخ الإسلام ابن
تيمية1/576والرسالة العرشية ضمن مجموع فتاوى ابن تيميه6/545-583)
خلق الله للعرش
إن خلق العرش داخل فى عموم المخلوقات كمافى قوله جل وعلا: (اللَّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ)(الزمر:62)
وقدخص الله سبحانه وتعالى العرش بقوله: (فَإِن تَوَلَّوْا فَقُلْ حَسْبِيَ اللَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ )(التوبة:129)
قال الحافظ ابن حجر:إشارة إلى أن العرش مربوب وأن كل مربوب مخلوق(فتح البارى13/405)
وقال تعالى: (قُلْ مَن رَّبُّ السَّمَاوَاتِ السَّبْعِ وَرَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ) (المؤمنون:86)
وقال تعالى: (فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ)(المومنؤن:116)
وقال تعالى: (اللَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ)(النمل:26)
وقال تعالى: (سُبْحَانَ رَبِّ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبِّ الْعَرْشِ عَمَّا يَصِفُونَ) (الزخرف:82)
وهذه الأيات تدل على ربوبية الله للعرش بجميع معانى الربوبية كالخلق والتدبير.
واختلف العلماءهل العرش أول مخلوق أم أن القلم خلق قبله على قولين مشهورين(وهناك أقوال غيرمشهورة كالقول بأن أول ماخلق الله الماء وقيل النوروالظلمة وقيل:العقل وانظرتأريخ الطبرى1/32-36وفتح البارى6/289)
القول الأول: إن العرش هوأول المخلوقات وهذاقول الجمهور(البداية والنهاية1/7وشرح الطحاوية ص 275وفتح البارى6/289)
واستدالوا بماأخرجه مسلم فى صحيحة عن عبدالله بن عمروبن العاص عن النبى قال: (كتب الله مقاديرالخلائق قبل أن يخلق السموات والأرض بخمسين ألف سنة قال: وعرشه على الماء)(أخرجه مسلم فى صحيحه4/2044كتاب القدر2653)فدل الحديث على أن تقدير الخلائق كلها وقع بعدخلق العرش.
القول الثانى: أن القلم أول المخلوقات وهذااختيارالإمام الطبرى وابن الأثير(تاريخ الطبراى1/35وابن الأثير1/17)
واستدل من قال بهذاالقول بحديث عبادة بن الصامت إن النبى قال(أول ماخلق الله تبارك وتعالى القلم ثم قال له: اكتب قال: ومااكتب قال:اكتب مايكون وماهوكائن إلى أن تقوم الساعة)(أخرجه البخارى فى صحيحه4/72كتاب بدءالخلق باب ماجاءفى قول الله تعالى: (وَهُوَ الَّذِي يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ)الروم:27 4/73)
والراجح هوقول الجمهور،وأن العرش أول المخلوقات لمايأتى:
1-أن حديث عبدالله بن
عمروبن العاص دل على أن التقديروقع بعدخلق العرش،أماحديث عبادة فدل على أن
التقديروقع عندأول خلق القلم ولهذابدأالنبى بذكرالعرش قبا ذكركتابة المخلوقات فى حديث عمران بن الحصين(كان الله ولم يكن شئ قبله،وكان عرشه على الماء،وكتب فى الذكركل شئ،ثم خلق السموات والأرض)(أخرجه
الإمام أحمدفى مسنده5/317واللفظ له وأبوداودفى سننه كتاب السنة باب فى
القدر5/76والترمذى فى سننه كتاب القدر4/458 وقال:حسن صحيح غريب وصححه
الألبانى فى حاشية الصحاويةص264)ةهذايدل على تقدمه على الكتابة.
2-أجابوا عن حديث عبادة بن الصامت: (أول ماخلق الله تبارك وتعالى القلم) بأن معناه خلق الله القلم قال له:اكتب وذلك بنصب"أولَ"والقلمَ"على أنه جملة واحدة،أماإذاكان جملتين ورفع"أولُ"و"القلمُ"فالمعنى:إن القلم أول المخلوقات فى هذاالعالم دون العالم الأعلى وبهذايتفق الحديثان ويرتفع مايتوهم من الإشكال بينهما(وانظرشرح
حديث عمران بن الحصين لشيخ الإسلام ابن تيميه ضمن كتاب عرش الرحمن
وماوردفيه من الآيات والأحاديث2/241-267طبع الناشرالعربى1419ه واجتماع
الجيوش الإسلامية ص100وشرح الطحاوية265 وفتح البارى6/289) والله أعلم